منتدي المخرطة CNC
زائرنا الكريم
زيارتكم تسرنا ولها حسابات عندنا فلاتحرمنا بكرم تسجيل اسمائكم بمنتدى مهندسين التشغيل المكنى(هدفنا تبادل المعلومات الثقاقيه والفنيه)

مهندس/عبدالمحسن عبدالعزيز

منتدي المخرطة CNC

خراطه-تفريز-cnc
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
يشكرالمهندس عبدالمحسن محمدعبدالعزيز السادة الزملاء وهم المهندس محمد ابراهيم خلف الله /محيى عبدالمجيد شحاته/علاء الدين اسماعيل/محمدالهادى عبد المجيد/صبحى سيداحمد/ابوزيد عبدالعزيز/احمد شاكر/عاطف عامر/سامح محمد عبدالحليم/صبرى عبدالله/اسامه جمال/وجميع المهندسين الزملاء
يرحب المهندس عبدالمحسن محمدعبدالعزيز /بجميع اعضاء المنتدى وبأسره المكانيكا العلمى بالفنيه المتقدمه وهم احمد العجوز/عبد الرؤف مصطفى /جمال عبدالمحسن/محسن على امام
المهندس/عبدالمحسن عبدالعزيز يرحب بكم فى منتدى التشغيل المكنى ويرحب بأسره الفنيه المتقدمه خمس سنوات واسره الشهيد طيار
المواضيع الأخيرة
» تحميل برنامج box ford v 10 cad cam
الأحد 13 مارس 2016, 18:30 من طرف طا لب

» سلسلسه شرح الهوب ماشين
السبت 27 فبراير 2016, 09:18 من طرف Admin

» كتاب فى cnc
الأحد 08 نوفمبر 2015, 07:21 من طرف ممدوح السيسى

» كاوتش السيارات
الأحد 14 ديسمبر 2014, 15:55 من طرف Admin

» كتاب عمليات التشغيل للصف الخامس في المدارس الفنية المتقدمه نظام 5 سنوات
الجمعة 29 أغسطس 2014, 10:56 من طرف ممدوح السيسى

» صناعه التروس بانواعها
السبت 31 مايو 2014, 20:11 من طرف mhmd

» انواع المخارط
السبت 10 مايو 2014, 22:43 من طرف hasan86

» CNC & CAM Programming
الثلاثاء 06 مايو 2014, 22:21 من طرف أمير المرناقي

» برنامج box ford
الخميس 27 مارس 2014, 03:05 من طرف elgammal

منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ديسمبر 2016
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 مخرطه (cnc)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


الدوله/المدينه الدوله/المدينه : الزقازيق -مصر
تاريخ الميلاد : 07/01/1964
تاريخ التسجيل : 01/03/2010

مُساهمةموضوع: مخرطه (cnc)   الخميس 07 أكتوبر 2010, 22:19

ماكينات التحكم العددي باستخدام الحاسب

التحكم العددي ( NC ) NUMERICAL CONTROL
ان الحرب العالمية الثانية كان لها تاثيرا كبيرا فى تطور تصنيع ماكينات الNC لان الحاجة ام الاختراع وقد كانت صناعة الطائرات في هذا الوقت تعاني من مشاكل كثيرة نتيجة للتطور الكبير في تصميم أجزاؤها ذات التعقيدات الكبيرة في الشكل والدقة العالية في المقاسات التي لا يمكن الحصول عليها باستخدام ماكينات القطع التقليدية علاوة على الحاجة إلى تكرار إنتاج هذه الأجزاء بنفس المواصفات سواء في الشكل أو الدقة المطلوبة التي كان من غير الممكن ضمانها باستخدام الأساليب التقليدية .

و التحكم العددي ( NC ) هو نوع من أتوماتيكية البرامج Programmable Automation
التي يتم من خلالها التحكم في الماكينات من خلال مجموعة من الأرقام والأحرف ورموز أخري يتم تكويدها بطريقة مناسبة لتكون برنامج من التعليمات لتنفيذ إنتاج شغلة معينة .وحينما يتم تغير الجزء (الشغلة) يتم تغير البرنامج المسئول عن إنتاجها . إن القدرة على تغيير البرنامج جعل من أنظمة التحكم العددي أكثر ملاءمة في إنتاج الكميات الصغيرة والمتوسطة . وترسل المعلومات إلى الماكينات كمجموعة من البلوك و كل بلوك من المعلومات عبارة عن مجموعة من الأوامر تكون كافية لتقوم الماكينة بتنفيذ عملية تشغيل واحدة . وتكون مجموعة من هذه البلوكات ( التعليمات ) ما يسمي ببرنامج NC ويتم تنظيم هذه التعليمات بطريقة منطقية حيث تقوم بتوجيه الماكينة لاداء عمل محدد حيث يكون في الغالب إنتاج شغلة أو جزء لذلك يسمى البرنامج المسئول عن إانتاج هذا الجزء بالبرنامج الجزئي ( Part Program ) .











The effects of world ware II were significant in the development of NC machinery
(Courtesy U.S Air Force)
ويتكون نظام التحكم الرقمي من الأجزاء الرئيسية الثلاثة التالية :
1 – برنامج من التعليمات أو البرنامج الجزئى Program of instructions
2 – وحدة تحكم الماكينة Machine Control Unit
3 – معدات العمليات ( الماكينة ) Processing equipment
والعلاقة العامة بين هذه الأجزاء موضحة بالشكل ( 1 – 1 ) .








شكل( 1 – 1 ) الأجزاء الرئيسية لنظام التحكم الرقمي NC
إن ماكينات التحكم الرقمي NC لا يحتوي على ذاكرة وتعمل بطريقة قراءة بلوك واحد من المعلومات من البرنامج الجزئي وتقوم بتنفيذه ولا تحتفظ به لذلك يتم الاحتفاظ بالبرنامج بصورة دائمة على شرائط مثقبه ولانتاج جزء كامل أتوماتيكيا تقوم وحدة التحكم بقراءة بلوك من المعلومات وتقوم بتنفيذه ثم تقوم بقراءة بلوك جديد وتقوم بتنفيذه وتتكرر هذه العملية حتى نهاية البرنامج . وفي الماكينات التحكم العددي NC يمكن استخدام خاصية خطوة واحدة ( Single Step ) حيث يتم تنفيذ بلوك واحد من المعلومات وتقوم الماكينة بالانتظار بعد ذلك حتى تأخذ أمر بتنفيذ البلوك الذي يليه ويعتبر هذا النوع من التشغيل هو تشغيل نصف أتوماتيكي . حيث انه باستخدام ماكينات التحكم العددي ( NC ) لا يمكن إنتاج الجزء أتوماتيكيا إلا في وجود الشريط ودورانه من خلال الماكينة ، فانه يطلق على هذا النوع من الماكينات في بعض الأحيان ماكينات التحكم بالشريط . وهناك شرطين لتكرار إنتاج نفس الجزء وهما : ـ
1 - أن يكون الشريط المثقب موجود
2 - أن يكون هذا الشريط في حالة جيدة
لذلك فان الإنتاج المتكرر لجزء معين على ماكينات التحكم العدديNC يكون ذات تأثير قاسى على الشريط المثقب ويحدث تآكل على الشريط وخاصة على فتحات التغذية الموجودة علية ولقد كان من الصعب إضافة أي خاصية جديدة على الجيل الأول لماكينات التحكم العدديNC بعد شراءها لذلك كان يجب تحديد كل الموصفات والخواص المفروض توافرها في الماكينة عند الشراء مما يمثل عبأ كبير على ميزانية أي مؤسسة إنتاجية علاوة على عدم إمكانيةتحديث هذه الماكينة في المستقبل

1-2 التحكم العددي بالحاسب (CNC)
COMPUTER NUMERICEL CONTROL

التحكم العددي بالحاسب CNC يحتفظ بنفس المبادئ الأساسية لماكينات التحكم العددي NC ولكن مع إضافه حاسب بوحدة التحكم يقوم بتخزين البرامج . إن ظهور التحكم العددي بالحاسب CNC كان نتيجة للتطور التكنولوجي في مجال الهندسة اللألكترونيه المتناهية في الصغر.
أن نظام التحكم العدد بالحاسب قام بإدخال أكبر مجموعه من وظائف وحدة التحكم في حزم البرامج الخاصة بالحاسب والتي تبرمج داخل وحدة التحكم ذات الحاسب نتيجة لذلك فقد تم تبسيط هارد وير ( Hard Ware ) وتخفيض سعر الشراء وتحسين الاعتماد على الماكينة وقد اصبحت عمليه التحديث والتطوير أكثر بساطه باستخدام التحكم العددي بالحاسب حيث أصبح المطلوب في غالبيه الأوقات هو تطوير حزم البرامج المحفوظة في الحاسب . ويتم حفظ هذه البرامج في وحدة ذاكرة خاصة داخل وحدة التحكم وفى حاله التحديث والتطوير يتم أزاله هذه الوحدة واعادة برمجتها مرة أخرى لذلك تعتبر ماكينات CNC أدوات للحاضر والمستقبل نظرا للسهوله التي تتم بها عملية التحديث . وباستخدام التحكم العددي بالحاسب أصبح من الممكن الآن الاحتفاظ بالبرامج ألجزئيهPART PROGRAMS ) ) في ذاكرة الحاسب مما أدى إلى إلغاء الاعتماد على الشريط وأجهزة قراءته البطيئة في تنفيذ البرامج ، ولكن في الأجيال الأولى من ماكينات CNC تم الاحتفاظ بخاصيه قراءة البرامج من أجهزة قراءة ألشرايط وإدخالها إلى وحده الحاسب حيث يمكن التعامل معها من ناحية التنفيذ والتعديل . عديد من ماكينات CNC لازالت تحتفظ بكثير من تصميم ماكينات NC ولكن تم إضافة خواص تحكم جديدة لهذه الماكينات ومن الخواص الجديدة لماكينات CNC الأتى :




البرامج المخزنة STORED PROGRAMS
لقد أصبح من الممكن الاحتفاظ بالبرامج الجزئية داخل ذاكرة الحاسب حيث يمكن تشغيل ماكينات CNC من خلاله مرات عديدة ومتكررة مما يعنى إلغاء استخدام أجهزة قراءة الشريط وفى حالات الإنتاج لمدة طويلة (لنفس الجزء) يتم الاحتفاظ بالبرنامج في ذاكرة الحاسب حتى بعد انتهاء العمل اليومي .
خواص التعديل ( EDITING FACILITIES )
إن إدخال الحاسب على أنظمه التحكم أضاف إمكانيه إجراء تعديلات على البرامج الجزئية الموجودة في الذاكرة لذلك فان التعديلات والتحسينات واصلاح الأخطاء يمكن أجراؤها على الماكينة من خلال وحدة الحاسب وبعد ذلك يمكن الاحتفاظ بالنسخة المعدله من البرنامج على الحاسب .
البرامج الفرعية
SUB-PROGRAMS

من الخواص التي تم استنباطها في ماكينات CNC خاصية تعريف برامج فرعيه يمكن استدعائها وتنفيذها من خلال البرنامج الرئيسي عدة مرات و تفيد هذه الخاصية في حالة إجراء عملية إنتاج معينه لمرات عديدة أثناء البرنامج مما يقلل من طول البرنامج و من أمثلة عمليات الإنتاج التي يمكن تكرارها أثناء البرنامج مجموعة من الثقوب المتماثلة في أماكن مختلفة من الشغله



استعواض نصف قطر العدة
CUTTER RADIUS COMPENSATION



عند كتابة أي برنامج يقوم المبرمج بحساب حركة العدة و مساره طبقا لمقاس العدة المخصصة للإنتاج .
وفى حالة عدم توفر هذه العدة أثناء العمل على الماكينة كان لابد من تغيير كتابة البرنامج مره أخرى فى حالة ماكينات NC وعمل شريط مثقب جديد لكن وجود الحاسب في وحدة التحكم جعل من الممكن كتابة البرنامج بدون الاعتماد على مقاس العدة التي يتم إدخال البيانات الخاصة بها قبل عملية الإنتاج في وحدة تحكم الماكينة مباشرة .
استخدام ظروف القطع المناسبة
OPTIMISED MACHINING CONDITION
نتيجة للتطور الهائل في صناعة الحواسب وقدراتها السريعة على عمل أصعب الحسابات في وقت قصير ، أمكن التحكم في استخدام عوامل القطع المناسبة أثناء عملية القطع . مثال ذلك إمكانية التغيير المستمر لسرعة عمود الدوران في المخرطة لتناسب سرعة القطع المناسبة في حالة تغير عمق القطع وذلك أثناء عمليات القطع الوجهي .


– خواص الاتصالات Communications Facilities
إن استخدام حاسب في ماكينات CNC أعطي إمكانية اتصاله بأنظمة الحاسب الأخرى المتوفرة في المصنع . لذلك اصبح من الممكن إنزال البرنامج الجزئي إلى وحدة التحكم من خلال توصيل الماكينة بحاسب خارجي
– اكتشاف الأعطال Diagnostics
كل ماكينات CNC الحديثة تأتي مجهزه بحزم برامج قوية لاكتشاف الأعطال نتيجة لأجراء اختبار شخصي لوظائف الدوائر الإلكترونية الموجود بالماكينة .
– المعلومات الإدارية Management information
نتيجة لتحكم نظام C‎‎‎NC في لغالبية الوظائف على الماكينة من خلال الحاسب ، فمن الممكن توصيله بأي نظام حاسب آخر وإرسال بعض البيانات عن عملية الإنتاج والتي تفيد في اتخاذ بعض القرارات الإدارية . ومن أمثلة هذه البيانات التي يمكن الوصول عليها من حاسب الماكينة ، زمن تشغيل عمود الدوران وزمن تشغيل الجزء ………الخ .
– اختبار البرنامج Program Proving Facilities
كثير من ماكينات CNC تحتوي على حزم برامج تقوم بتنفيذ المعلومات الموجودة في البرنامج واختبار شكل الجزء المنتج قبل أجراء عملية الإنتاج الفعلية . ويتم تنفيذ ذلك وإظهاره بالرسم على وحدة إظهار مرئية ( شاشة ) .





1 – 3 مقارنة ماكينات CNC والماكينات التقليدية للقطع
إن عمليات قطع المعادن بالطريقة التقليدية تعتمد بصورة أساسية على مهارة العامل وقدرته على ضبط الطارات المختلفة للتحكم في حركة الماكينة من أجل الوصول إلى الجزء المطلوب إنتاجه . ويقوم العامل في كل مرة بمراجعه الرسم وقياس أبعاد العينة ليحدد القيم المطلوب قطعها في مسار القطع القادم وبالتي تزداد عمليات الحسابات اليدوية بواسطة العامل أثناء القطع . وتكون عملية إنتاج الأجزاء الدورانيه بدفة محدودة جدا وبالأحرى صعبة المنال بالدقة المطلوبة في أحيان كثيرة نتيجة القدرة على التحكم في حركة طارة واحدة فقط ( حركة محور واحد ) أثناء القطع . وفي بعض الأحيان يتم استخدام تجهيزات خاصة لإنتاج مثل هذه الأجزاء ونتيجة المحدودية في التصميم للماكينات التقليدية فان عمليات تغير العدة وضبطها وكذلك ضبط العينه المراد تشغيلها تتم أثناء عملية القطع على الماكينة . وبالنظر إلى ذلك يتضح أن معظم الوقت المخصص للإنتاج يستهلك في أعمال ليس لها علاقة بعملية القطع للجزء.ويظهر هذا العيب بصورة واضحة في حالة تكرار إنتاج نفس الجزء بأعداد كبيرة وتكون طبيعة الجزء لا تسمح بوضعه في مثبتات أو مرشدات مما يودي إلى عدم تماثل الأجزاء المنتجة من حيث الأبعاد والشكل . ومن العيوب الموجودة في بعض الماكينات التقليدية هي صعوبة الحصول على عوامل القطع المناسبة نتيجة التحكم في السرعات والتغذية بوسائل ميكانيكية تعتمد على نسبة النقل للتروس المتوفرة فيها .
وخلال السنوات الماضية تم تصميم ماكينات مختلفة للتغلب على المشاكل السابقة كالمخارط الناسخة والمخارط البرجية والمخارط الأتوماتيكية باستخدام الكامات . ولكن كل هذا التطور نتج عنه عمليات ضبط طويلة بواسطة أشخاص متخصصين ذو خبرة عالية . ونتيجة لهذا الوقت المستهلك في عمليات الضبط لزم من الناحية الاقتصادية إنتاج كميات كبيره من المنتج لتعوض التكلفة المستخدمة في ضبط أول عينه وهذا ما يسمي في عمليات الإنتاج بالأوتوماتيكية الثابتة ( Fixed Automation ) .
وعلى العكس من ذلك فان ماكينات CNC قد تغلبت على معظم هذه المشاكل ومن الممكن تلخيص بعض المزايا لماكينات CNC كالآتي : ـ
1 – التحكم الكامل في كل المحاور عوامل القطع المناسبة .
2 – وقت ضبط للماكينة والعينة قصير جدا .
3 – تقليل الاحتياج للمثبتات والمرشدات .
4 – دقة عالية في المقاسات وقدرة عالية على تكرارية الأجزاء بنفس المواصفات والدقة المطلوبة مما
يقلل من تكلفة التجميع والتفتيش .
5 – إلغاء المرفوضات والأجزاء التي يعاد تشغليها .
6 – المرونة الكاملة في عملية الإنتاج نتيجة القدرة على تغيير أنواع المنتجات بدون الحاجه لوقت كبير
لتجهيز الماكينة .
7 – الاستفادة الكاملة من وقت تشغيل الماكينة في الإنتاج الفعلي نتيجة تجهيز البرامج بواسطة متخصصين في مكان بعيد عن الماكينة .

ويوضح الشكل رقم ( 1 – 2 ) مقارنه بين طريقة الإنتاج بواسطة الماكينات التقليدية وماكينات CNC .





شكل ( 1 – 2 )
مقارنة بين الماكينات التقليدية وماكينات CNC في إنتاج الأجزاء













مقارنة ماكينات CNC والماكينات التقليدية للقطع

الماكينات التقليدية ماكينات ال CNC
1 – التحكم يدويا فى محور واحد 1 – التحكم الكامل في كل المحاور مع شروط القطع المناسبة .
2 – وقت ضبط الماكينة والعينة يتوقف على مهارة العامل . 2 – وقت ضبط الماكينة والعينة قصير جدا .
3 –الاحتياج للمثبتات والمرشدات بشكل كبير . 3 – تقليل الاحتياج للمثبتات والمرشدات .
4 – صعوبة الحصول على دقة عالية في المقاسات مع عدم القدرةعلى تكرارية الأجزاء بنفس المواصفات والدقة المطلوبة. 4 – دقة عالية في المقاسات وقدرة عالية على تكرارية الأجزاء بنفس المواصفات والدقة المطلوبة مما يقلل من تكلفة التجميع والتفتيش .
5 – وجود المرفوضات والأجزاء التي يعاد تشغليها . 5 – إلغاء المرفوضات والأجزاء التي يعاد تشغليها .
6-تتوقف الانتاجية على مهارة العامل وقدرته 6 – المرونة الكاملة في عملية الإنتاج نتيجة القدرة على تغيير أنواع المنتجات بدون الحاجة لوقت كبير لتجهيز الماكينة مما يحقق انتاجية عالية.
7-يستهلك وقت من وقت الماكينة فى تجهيزها لكل منتج مما يؤثر على انتاجية الماكينة 7 – الاستفادة الكاملة من وقت تشغيل الماكينة في الإنتاج الفعلي نتيجة تجهيز البرامج بواسطة متخصصين في مكان بعيد عن الماكينة








1 – 4 التطبيقات المثلي لماكينات CNC
نتيجة للمزايا التي سبق ذكرها لماكينات CNC فان افضل استخدام لهذه الماكينات يكون دفعات إنتاج بكميات قليلة أو لانتاج جزء واحد معقد الشكل .
وبالتحديد فان ماكينات CNC لا تستخدم للإنتاج الكمي ولا تستطيع أن تنافس ماكينات الإنتاج الكمي . ويجب الاستفادة من الخاصية الرئيسية لماكينات CNC وهي المرونة ( قدرة الماكينة على التحول من منتج إلى آخر في وقت قصير ) .
وهناك العديد من المجالات التي يمكن استخدام ماكينات CNC فيها وتكون ذو عائد اقتصادي مثل :
1 – عندما يكون الأجزاء المطلوبة إنتاجها ذات دقة عالية .
2 – عندما يكون عدد العمليات في الجزء الواحد كبيرة ومكلفة وكذلك وقت الضبط طويل .
3 – عندما يكون وقت المسموح به لإنهاء المنتج قصير ولا يسمح بتجهيز مرشدات أو مثبتات .
4 – عندما يكون المنتج معقد وإنتاج كمية منه قد تؤدي إلى إحتمالات الخطاء البشري .
5 – عندما يكون التغيير في التصميم مطلوب لانتاج عائله من المنتجات المتشابهة .
6 – عندما تكون تكلفة التفتيش عالية وتمثل جزء كبير من التكلفة الإجمالية للإنتاج .
7 – عندما تكون تكلفة العدة عالية أو لا يكون هناك مكان لتخزنيها .
1 – 5 عيوب ماكينات CNC
إن عيوب استخدام ماكينات CNC تكاد تكون قليلة ولكن هناك بعض النتائج السلبية نتيجة استخدامها
ومن هذه العيوب الآتي :
1- التكلفة الرأسمالية العالية لماكينة نفسها وكذلك تكاليف تركبيها . وهذا يعتبر أكبر قيد في استخدام هذا النوع من الماكينات . لذلك فانه يفضل أن تكون الماكينة في معظم الوقت في حاله قطع ويفضل عملها في ورديات مستمرة طول اليوم للاستفادة منها ولاستعادة التكلفة الرأسمالية العالية في أقرب وقت .
2-توافر نوعية خاصة من متطلبات الصيانة ذات إمكانيات عالية وذلك نتيجة التكنولوجيا العالية المستخدمة في تصميم وتصنيع مثل هذه الماكينات0
3-توافر تسهيلات خاصة لعمليات التخطيط ، نتيجة لإجراء جميع عمليات التجهيز للإنتاج بعيدا عن الماكينة مثل تجهيز البرنامج وضبط العدة وقياسها0
4 – الإحتياج لأنظمة تدريب دقيقة لتدريب أفراد جدد أو لإعادة تدريب قوة العمل القديمة .



1 – 6 التطبيقات الصناعية للتحكم العددي بالحاسب CNC
1 – 6 – 1 ماكينات قطع المعادن Machine Tools
تعتبر ماكينات قطع المعادن باستخدام CNC هي اكبر مجال لهذا التطبيق نظرا للمشاكل العديدة التي واجهت عمليات قطع المعادن وأدت إلى ظهور أول ماكينة CNC . وقد كانت أول ماكينة من هذا النوع قد ظهرت إلى الحياة عام 1952 وكانت عبارة عن ماكينة فريزة ذات ثلاث محاور . وقد تم تطوير هذه الماكينة نتيجة للمشاكل التي كانت تواجه صناعة الطائرات في ذلك الحين . قد كانت صناعة الطائرات في هذا الوقت تعاني من مشاكل كثيرة نتيجة للتطور الكبير في تصميم أجزاءها ذات التعقيدات الكبيرة في الشكل والدقة العالية في المقاسات التي لا يمكن الحصول عليها باستخدام ماكينات القطع التقليدية علاوة على الحاجة إلى تكرار إنتاج هذه الأجزاء بنفس المواصفات سواء في الشكل أو الدقة المطلوبة التي كان من غير الممكن ضمانها باستخدام الأساليب التقليدية .
وقد كان تأثير التحكم العددي باستخدام الحاسب على هذا المجال كبير وتم استثماره في إنتاج نوعيات جديدة من الماكينات مثل مراكز الإنتاج ومراكز الخراطة والتي من خلالها يمكن تنفيذ مجموعة واسعة من عمليات القطع في وضع ضبط واحد للماكينة ( Single Setting ) . وقد كان لظهور هذه النوعية من الماكينات تأثير آخر في تطوير أساليب إدارة الإنتاج في المؤسسات الصناعية . ومن أمثلة هذه الأساليب خلايا ( وحدات ) التشغيل ( Machining Cells ) وأساليب الإنتاج المرنة ( FMS )والإنتاج المتكامل باستخدام الحاسب ( CIM )
ويبين الشكل ( 1 – 3 ) مركز وكذلك يبين الشكل رقم ( 1 – 4 ) مركز خراطة ويتم استخدام نظام التحكم العددي بالحاسب أيضا في ماكينات التجليخ وماكينات EDM .



























شكل ( 1 – 3 )
مركز إنتاج ( تشغيل )














شكل ( 1 – 4 )مــركـــز خـــراطــــة



1 – 6 – 2 التصنيع واللحام Fabrication and Welding
نظرأ لأن التحكم العددي باستخدام الحاسب يمثل نوع من أنواع التحكم في الماكينات وليس تحكما في طريقة القطع فإن عمليات التصنيع واللحام تأتي في المرتبة الثانية من حيث استخدام هذا المبدأ في التطبيقات الصناعية .
ومثال لذلك فانه يمكن اعتبار راس الأ وكسي اسيتلين أو البلازما أو رأس القطع بالليزر مماثلة للعمود الرئيسي للدوران في مراكز الإنتاج . من المؤكد أن استخدام التحكم العددي بالحاسب أدي إلى تطور كبير جدا في عمليات اللحام والقطع ودقة عالية في إنتاج العينات .
وكذلك تعتبير عمليات الثني والقص في الصناعة مجال آخر لتطبيق نظام التحكم العددي بالحاسب CNC . وقد أدي استخدام ماكينات الثني ذات التحكم العددي في صناعة الأنابيب والمواسير إلى تطور هائل في صناعة شكمانات السيارات حيث أمكن صناعة أشكال معقدة في زمن قصير مع الاستخدام الأمثل للخامات
والشكل رقم ( 1 – 5 ) يوضح ماكينة CNC للقطع باستخدام الليزر











شكل ( 1 – 5 )
ماكينة قطع بالليزر ذات تحكم رقمي
1 – 6 – 3 أعمال الكبس Presswork
نتيجة لتطور عمليات اللحام والتحكم العددي باستخدام الحاسب CNC تم تطوير عمليات النقر notching والقضم nibbling والقطع والتخريم Punching بالاسطمبات حيث ان معظم هذه العمليات تحتاج إلى توجيه دقيق في اتجاه محوري X,Y وبعد ذلك تتم عملية التصنيع . وقد أمكن إجراء عملية الثقب بالسبك على المكابس ذات التحكم العددي بمقاسات متناهية في الصغر وكذلك أمكن زيادة عدد مرات الكبس في الدقيقة الواحدة نتيجة لاستخدام نظام التحكم العددي بالحاسب .
ان عمليات التصنيع بالكبس باستخدام التحكم العددي بالحاسب أسهمت في توفير كيثر من الوقت الضائع في عمليات تحديد مقاسات الألواح وشنكرة مراكز التخريم وكذلك الوقت الضائع في عملية تداول الخامة حيث انه بمجرد وضع اللوح في الماكينة تتم عملية الحركة والتداول أوتوماتيكيا .














تعريف محاور ماكينات الCNC
Axis identification

في هذا الجزء سوف نحاول التعرف على المحاور الأكثر شيوعا والتي يتم التحكم فيها بواسطة مراكز الإنتاج والخراطة CNC . إن الأساس الذي بنى عليه عمليه تعريف المحاور هو النظام الإحداثي الديكارتى (Cartesian coordinate system ) الذي يستخدم في عمليه الرسم البياني في الرياضيات .وفى حاله استخدامه في الماكينات فإن المحاور تكون مناظرة للمستويات الطولية والعرضيه والرأسيه .ويتم تعريف اتجاهات الحركه الثلاث بالأحرف الإنجليزي x.y.z ويجب أن يتم تحديد اتجاة الحركه إما في الاتجاه الموجب أو الاتجاه السالب للمحور الذي يتم التحكم فيه .ويتم تعريف اتجاة الحركه بواسطة وضع العلامة الموجبة (+) أو العلامة (_) ويتم تحديد اتجاة الموجب أو السالب بالنسبة لنقطة أصل الماكينة (machine datum point ) ويتم تعريف المحاور الرئيسية كالأتي : -












أ - المحور Z :
يكون محور الحركه z دائما موازى للعمود الرئيسي للدوران للماكينة بغض النظر عما إذا كان هذا العمود يحمل عدة أو شغله . وفى مراكز الإنتاج الرأسية يكون المحور z رأسيا بينما يكون أفقيا في حاله مراكز الإنتاج الافقيه .ويكون اتجاه الحركه الموجب في هذا المحور (z+) هو الاتجاه الذي يؤدى إلى زيادة (أو يحاول زيادة ) المسافة بين الشغله والعدة وكمثال لذلك في مراكز الإنتاج الرأسية يكون الاتجاه الموجب حركه المحور z دائما لبعدة العدة ( لأعلى ) عن فرش الماكينة . أما في حالة مركز الخراطة فيكون اتجاه الحركه الموجبة للمحور z دائما يبعيد العدة عن محور الدوران .
ب - المحور X :
ويكون محور X دائما أفقيا و موازى لسطح تثبيت الشغلة وعلى زاوية قائمة مع المحور Z .
إذا كان المحور Z راسيا ( كما في مركز الإنتاج الرأسي ) يكون الاتجاه الموجب للحركة في المحورX في اتجاه اليمين إذا شوهد من عمود الدوران في اتجاه قائم ( عمود ) تثبيته أما لو كان المحور Z أفقيا ( كما في مركز الخراطة ) يكون الاتجاه الموجب للمحور X في اتجاه اليمين إذا شوهد من عمود الدوران في اتجاه الشغلة .
ج - المحور Y :
يصنع المحور Y دائما زاوية قائمة مع كل من المحورين Z , X . ويكون الاتجاه الموجب لمحور Y هو الذي يكمل النظام الإحداثي النمطي ذو الثلاث محاور . أي ان X + ، Z + سوف يحددان بدقة الاتجاه الموجب Y +
في حالة مركز الخراطة CNC يكون هناك محورين رئيسين للحركة على زاوية قائمة لبعضهم البعض . لذلك فان مراكز الخراطة CNC ليس بها محور Y والشكل يوضح المحاور الرئيسية لغالبية ماكينات التحكم العددي بالحاسب ( CNC )

محاور الدوران
في بعض الأحيان يمكن استخدام حركة دورانية في ماكينات CNC من خلال وجود صواني ( فرش ) دواره في التركيب الأساسي لهذه الماكينات . ويجب عدم الخلط بين حركة الفرش الدوار ودوران برج العدة في مراكز الخراطة CNC حيث لا يعتبر دوران برج العدة حركة محور ولكنه يعرف كتجهيزه لاختيار العدة المناسبة . وفي الماكينات التي تحتوي على حركة محور دائرية تعرف هذه المحاور بالرموز C ، B ، A والتي تناظر الحركة الدورانيه حول المحاور الخطية Z ، Y ، X على التوالي . والحركة الدورانية في اتجاه عقارب الساعة تعتبر هي الحركة الموجبة للمحور في حين تعتبر الحركة في عكس عقارب الساعة حركة سالبة . ويحدد اتجاه عقارب الساعة من خلال النظر من نقطة الأصل في اتجاه Z+ ، Y+ ، X+ . يتم تحديد كمية حركة الدوران بالدرجات .

التعرف على ماكينات CNC












1. وحدات إدخال الحاسب الآلى (لوحة المفاتيح- الفارة)
2. مكان لحاسب آلى آخر
3. المفتاح الرئيسى للماكينة MAIN SWITCH
4. وحدة التزييت المركزى وهى تعمل آليا لكل 16 متر لتحريك المنزلقة
5. الكابينة الكهربية للماكينة (ثلاثة فاز أو فاز واحد)
6. عمود الدوران الرئيسى MAIN SPINDLE ويتم تركيب المثبت للشغلة عليه(ظرف ثلاثى اللقم-رباعى اللقم--Colette face center)
7. برج العدة TOOL TURRET ويتم تحميل عليه العدد المستخدمة فى البرنامج
8. لمبة إضاءة للماكينة
9. الغراب المتحرك ويستخدم لسند المشغولات الطويلة TAILSTOCK
10. لوحة تحكم متغيرة INTERCHANGEABLE CONTROL BOARD
11. صنية لتخزين الرايش
12. حوض سائل التبريد
13. جسم الماكينة
14. باب الحماية من الرايش
15. موتور سائل التبريد











الشكل العام للمخرطة PC-Turn55







الشكل العام للفريزة PC-Mill55









إدخال المعلومات إلى ماكينات CNC
1-الشريط المثقب punched tape

الشريط المثقب المستخدم في تطبيقات CNC عبارة عن شريط ورق من نوع خاص عرضة النمطي 25مم وله القدرة على تخزين 10أحرف كل 25مم طول . لذلك يمكن قياس طول الشريط وقسمته على 25مم ثم ضربة في10 لنحصل على طول البرنامج معبرا عنة بعدد الأحرف التي يحتويها . بالرغم من أن الشريط المثقب اصبح نادر الاستخدام هذه الأيام فمازالت هناك بعض ماكينات CNC تعرف القدرة التخزينيه لها بعدد من الأمتار .
وطبقا للتعريف السابق يمكن تحويل هذه الامتار إلى قدرة تخزينيه بعدد الأحرف والتي تكافئ عدد من ( byte ) . ويعتبر الجانب الأيمن من الشريط هو الجانب المرجعي للشريط ويكون ملاصق للمسار رقم 1 وثقوب التغذية الموجودة بين المسارين الثالث والرابع تساعد في تعريف الجانب المرجعي في الشريط حتى لا يوضع الشريط في قارئ الشريط ( tape readers ) بطريقة مقلوبة .
قارئ الشريط الميكانيكي Mechanical tape reader
يستخدم القارئ الميكانيكي للشريط عدد ثماني أصابع تحت ضغط ياي (سوسته) وهم بصفة مستمرة مثبتين على الشريط وهذه الأصابع تكون مناظرة للمسارات الموجودة في الشريط (عدد 8 مسارات) وفي حالة دوران الشريط ويصادفة أحد الأصابع ثقب موجود في المسار المناظر له يخترق هذا الثقب ويقوم بغلق دائرة كهربائية من خلال التلامس فقط . وبمجرد إغلاق هذه الدائرة يمر جهد تيار يعبر عن أن العدد 1موجود( binary1) . وفى حالة عدم وجود ثقب لا يمر التيار ويعتبر ان العدد صفر (binary0) وبواسطة الأساليب الميكانيكية
لقراءة الشريط المثقب يمكن قراءة عدد 50 حرف في الثانية وهى تعتبر وسيلة بطية جدا لقراءة الشريط .
قارئ الشريط البصري optical tape reader
تقدم فكرة عمل قارئ الشريط البصري على استخدام مجموعة من محولات الطاقة والخلايا الكهروضوئية . والخلية الكهروضوئية هي عبارة عن وحدة كهربائية تقوم بتحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة كهربائية
فى هذا النوع من قارئ الشرائط يتم استخدام عدد 8خلية ضوئية مثبتة بنظام على عرض الشريط المثقب (خلية لكل مسار من الثقوب ) . ويتم وضع مصدر ضوئي في الناحية الأخرى من الشريط حيث يتم تحرك الشريط بين الخلية الضوئية والمصدر الضوئي وفي حالة وجود ثقب على الشريط يمر الضوء ويسقط على الخلية الضوئية التي تحوله بالتالي إلى نبضة كهربائية والتي تمثل العدد(binary1 ) وهذا النوع من قارئ الشرائط يستطيع قراءة حتى 2000 حرف في الثانية .


قارئ الشريط الهوائي pneumatic tape reader
يحتاج قارئ الشريط الهوائي إلى مصدر تغذية بالهواء المضغوط حيث يمر هذا الهواء المضغوط في خلال ثماني أنابيب بتصميم خاص وكل أنبوبة تحتوى على فتحتين وتكون الفتحة الأولى قريبة جدا من الشريط المثقب ويطلق عليها الفتحة الرئيسية بينما تؤدى الفتحة الثانية إلى مكتشف للموجات الكهربائية. يمر أثنان العمل الشريط المثقب فوق الأنبوبة وبقرب شديد من الفتحة الرئيسية ويوجد قرص لسند الشريط في الناحية يغير مثقوب أمام من القطع ويحتوى هذا القرص أيضا على ثقب يسمح بمرور الهواء عندما يغطى الشريط الفتحة الرئيسية للأنبوبة يكون هروب الهواء مقيدا مما يؤدى إلى خلق ضغط هواء عكس يخرج من الفتحة الأخرى للأنبوبة في اتجاه مكتشف الموجات الكهربائية مما يؤدى للتعرف
على وجود العدد 0 (binary0) . أما الحالة الأخرى وهى وجود ثقب في الشريط فان الهواء الذي يخرج من الفتحة الرئيسية يتم هروبه من الثقب الموجود في القرص السائد للشريط بالتالىلن يكون هناك ضغط عكسي في الفتحة المؤدية إلى مكتشف الموجات الكهربائية ونتيجة لذلك يمكن التعرف على وجود العدد1 (binary1) .
من الشرح السابق يتضح أيضا أن كل أنظمة قراءة الشرائط المثقبة تحتاج إلى نظام خاص ليضبط سرعة حركة الشريط مع سرعة دوران القراءة .

2- إدخال المعلومات يدويا (MDI) Manual Data Input
يمكن إدخال المعلومات إلى وحدة التحكم بماكينات CNC عن طريق لوحة المفاتيح الموجودة بها وهذا ما يسمى بإدخال المعلومات يدويا (MDI) . ويمكن إدخال برنامج جزئي كامل باستخدام هذه الطريقة . وتعتبر هذه طريقة اقل كفاءة في إدخال المعلومات إلى ماكينات CNC حيث تؤدى إلى توقف الماكينة عن الإنتاج أثناء إدخال البرنامج (في بعض الماكينات ) ولكن هناك بعض أنواع من ماكينات CNC التي تسمح بإدخال المعلومات يدويا بينما تستمر عملية الإنتاج على الماكينة . ويعتبر الاستخدام الأكثر شيوعا لنظام MDI في ماكينات CNC هو الدخول إلى برنامج موجود في وحدة التحكم وأجراء بعض التغيرات فيه .
ونتيجة لاستخدام نظام إدخال المعلومات يدويا(MDI) استنبط نظام جديد يطلق علية البرمجة بالمحادثة
(Conversational Programming) . وتتم عملية البرمجة لماكينات CNC في هذا النظام من خلال مجموعة من الأسئلة توجه للعامل أو المبرمج من خلال حزمة برامج موجودة بوحدة التحكم حيث تتم الإجابة عليها لخلق البرنامج الجزئي المطلوب ومن خلال الإجابات التي يحصل عليها الحاسب من المبرمج وبمراجعة ملفات قواعد البيانات المتوافر في حزمة البرامج يمكن ان يقوم نظام التحكم بعمل الآتي
أ - عمل الحسابات اللازمة للحصول على ظروف القطع المناسبة .
ب - تحديد واختيار العدد مع قيمة التعويض المناسبة لها.
ج - حساب مسار العدة والإحداثيات الخاصة بهذة الحركه .
ء - خلق البرنامج الجزئي المناسب لقطع الشغله .
ومن أمثله الاسئله التي توجه للمبرمج بغرض الحصول على النتائج السابقة الآتي :-
ا - نوع الخامة المطلوب تشغيلها .
ب - الشكل المراد تشغيله .
ج - مقاس الخامة الابتدائي .
ء - اتجاه القطع –سماحيات التشغيل – الخلوح صات 00000الخ
ه - العدد وتوصيفها .
وبعد ذلك يقوم المبرمج باختبار البرنامج على شاشة العرض للماكينة من خلال برنامج الرسم التمثيلي (Graphic simulation) الموجود بوحدة التحكم . ونتيجة لهذا الغرض يمكن إجراء التعديل أو الأضافه أو الحذف المطلوب للبرنامج باستخدام أسلوب MDI .
3 - الشرائط والأقراص الممغنطة Magnetie tape and Disks
إن العمل الشرائط والأقراص الممغنطة أصبح أكثر استخداما في ماكيناتCNC نتيجة لتصميمها الجيد وحجمها الصغير والسعر الرخيص وكذلك استخدامها بواسطة أجهزة الحاسب الأخرى وامكانيه وضعها في التصميم والبناء الأساسي للماكينة . يمكن استخدام الشرائط والأقراص الممغنطة اكثر من مرة حيث يمكن مسح المعلومات المسجلة عليها واعادة كتابه معلومات جديدة مرة أخرى . ويجب توافر العناية في التعامل مع هذه الشرائط والإقراص حيث يمكن إفساد المعلومات الموجودة عليها إذا تعرضت لمجال مغناطيسي .
3 -1 الشريط الممغنط
يعتبر الشريط المغناطيسي وسيله رخيصة الثمن تحفظ المعلومات والبرامج الجزئية حيث يمكن حفظ كميه كبيرة من المعلومات في حيز صغير (بالمقارنه بالشرائط المثقبة ) . ويحفظ هذا الشريط في كاسيت مما يسهل من عمليه التداول والحفظ . تعتمد سرعة نقل المعلومات من هذا الشريط على سرعة دوران رأسي القراءة والكتابة التي تكون في حدود مائة حرف في الثانية .ويعتبر الشريط الممغنط من الوسائط التي يتم الحصول على المعلومات منها على التوالي (serial access medium ) . أي أنه في حاله حفظ عدد من البرامج الجزئيه على شريط واحد فسوف نجد بعض الصعوبات في تحديد مكان برنامج معين لاستخدامه
3 – 2 - القرص الممغنط
على العكس من الشريط الممغنط تعتبر الأقراص الممغنطة من الوسائل التي يمكن الحصول على المعلومات منها بطريقه عشوائية (random access ) .ويمكن الحصول على أي معلومة مسجله على القرص مهما كانت صغيرة ببساطه وبسرعة شديدة . ويعتبر القرص المستخدم حاليا في كل أجهزة ألحواسب (FLOPPY Disks) الأكثر شيوعيا في الاستخدام . ويمكن استخدام وجهي القرص لحفظ المعلومات وتستطيع هذه الأقراص حفظ كميه كبيرة من المعلومات عليها بالمقارنه بالوسائل الأخرى كما أن سرعة القراءة والكتابة باستخدام هذه الأقراص عاليه . كما أن عمليه تطوير هذه الأقراص لزيادة قدرتها على حفظ المعلومات بكميه أكبر وكذلك سرعة الحصول على المعلومات منها تتطور بصورة سريعه مع الزمن . تعتبر الشرائط والأقراص الممغنط والوسائل الخارجية لحفظ ونقل المعلومات بطيئة جدا بالمقارنه بوحدة العمليات المركزية (CPU ) لذلك فمن الناحية العملية يتم نقل المعلومات من CPU .إلى ما يسمى buffer والذي من خلاله يتم نقل معلومات إلى هذه الوسائل أو العكس إن وجود Buffer يساعد على استمرارية عمل CPU بدون توقف
4- الحاسب المضيف HOST COMPUTER
تعتبر عمليه إجراء الاتصالات بين حاسب وأخر من العمليات السهلة والبسيطة لذلك يتم توصيل حاسب خارجي بوحدة التحكم في ماكينات CNC لأجراء عمليه تبادل المعلومات . تتم عمليه النقل بصورة مباشرة وسريعه نتيجة إلغاء الوسائل الخارجية البطيئة وذات الكفائه المنخفضة . ويتم استخدام الحاسب المضيف أيضا في أجراء الحسابات المعقدة وفى خلق البرنامج الجزئي بالتكويد المناسب .
إن عمليه نقل البرامج الجزئية إلى ذاكرة ماكينات CNC من حاسب مضيف تسمى
(DIRECT NUMERICAL CONTROL ) أي التحكم العددي المباشر أو باختصار( DNC ) . في اغلب الأحوال يتم توصيل جهاز حاسب واحد بعدد من الماكينات ويقوم هذا الحاسب بتنظيم عملية تبادل المعلومات بينة وبين الماكينات المختلفة .














وصف لوحة التحكم بالماكينةCONTROL KEYBOARD
اسم المفتاح الوظيفة الرمز
Skip block البلوكات التى أمامها العلامة /) ( لا يتم تنفيذها

DRY RUN يستخدم عند اختبار البرنامج (التشغيل الجاف)

OPTIONAL STOP التوقف المشروط(M01)

RESET لإلغاء أى رسالة تظهر بعد قراءتها وعمل الأجراء الصحيح وكذلك لإيقاف البرنامج فجائيا

SINGLE BLOCK لتنفيذ البرنامج بلوك بلوك

PROGRAM START/STOP

MANUAL AXIS MOVEMENT لتحريك المحاور يدويا بالضغط على مفتاح المحور المطلوب ولابد من اختيار الوضع JOG مسبقا

APPROACHING THE REFERENCE POINT IN ALL AXES الوصول للنقطة المرجعية لكل المحاور

FEED START/FEED STOP تشغيل أو إيقاف التغذية

SPINDLE OVERRIDE ROTATIONAL SPEED زيادة أو خفض سرعة دوران الظرف بنسبة مئوية معينة

SPINDLE START/SPINDLE STOP دوران أو إيقاف دوران الظرف

CLOSE / OPEN THE DOOR غلق أو فتح الباب

CLOSE/OPEN CLAMPING DEVICE غلق أو فتح مثبت الشغلة

TAILSTOCK BACK/FORWARD تحريك الغراب المتحرك للأمام أو الخلف

SWIVEL TOOL TURRET دوران برج العدة

COOLANT ON/OFF تشغيل أو إيقاف سائل التبريد

AUXILLARY DRIVES ON/OFF توصيل أو فصل الكهرباء عن الأجزاء الكهربية وجعلها فى حالة الاستعداد

MODE SELECTOR
(REF-AUTO-EDIT-MDI-JOG-INC) اختيار وضع التشغيل

OVERRIDE FEED/RAPID SWITCH زيادة أو خفض سرعة التغذية أو الحركة السريعة بنسبة مئوية معينة
EMERGENCY OFF مفتاح الطوارى ويستخدم عند الضرورة

KEY SWITCH FOR SPECIAL OPERATION
e.g. MEASURING TOOLS لاختيار وضع الأوتوماتيكى أو وضع العمليات الخاصة مثل عملية قياس العدد والباب مفتوح

ADDITIONAL PROGRAM START KEY مفتاح ثانى لتشغيل البرنامج

ADDITIONAL CLAMPING DEVICE KEY مفتاح ثانى لفتح أو غلق مثبت الشغلة

CONSENT KEY يجب الضغط على هذا المفتاح لعمل أى عملية على الماكينة والباب مفتوح ما عدا دوران الظرف





خطوات تشغيل ماكينة الـ CNC

1-نقوم بتشغيل المفتاح الرئيسي لل ماكينة MAIN SWITCH.
2- يتم الضغط على مفتاح AUXILLARY DRIVE ON
لتوصيل الكهرباء لجميع الأجزاء الكهربية لتكون جاهزة للعمل
3-يتم تعريف النقطة المرجعية للماكينة بطريقتين
الأولى: بالضغط على المفاتيح Z ثم X ثم مفتاح تغيير العدة

الثانية: بالضغط على مفتاح REFERENCE POINT
ويتم ذلك فى كل مرة يتم تشغيل الماكينة
ملاحظة: إذا أردنا تعريف النقطة المرجعية للماكينة أثناء تشغيل الماكينة فلابد من ضبط مفتاح الأنظمة على وضع REF أولا ثم تكرار الخطوات السابقة بأحد الطريقتين
فى حالة ماكينة الفريزة يتم الغط على المفاتيح Z ثمX ثمY بالطريقة الثاني
خطوات غلق ماكينة ال CNC

1- نضغط على مفتاح AUXILLARY DRIVE OFF
2- نضغط على مفتاحى SKIP و RESET
3- نقوم بغلق نظام التشغيل WINDOWS
4- نقوم بقفل المفتاح الرئيسي للماكينة MAIN SWITCH
























النقاط الثابتة والمتغيرة بالماكينة والعدة

النقاط الثابتة والمتغيرة بماكينات التحكم العددي CNC

اســـــم النقطـــة رمــزها نوعهــا
نقطة صفر الماكينة
Machine Zero Point M
ثابتة
نقطة توقف ميتة
Dead Stop Point A
متغيرة
نقطة صفر المشغولة
Workpiece Zero point W
متغيرة
النقطة المرجعية
Reference Point R
ثابتة
النقطة المرجعية لمثبت العدة
Toolholder Reference Point T
ثابتة
النقطة المرجعية العليا للعدة
Tool Mount Reference Point N
متغيرة
نقطة القطع
Cutter Point P
متغيرة



1- الخــراطة
ترحيل نقطة صفر الماكينة على ماكينة الخراطة CNC
بنظام التحكم Sinumerik 810T
تقع نقطة صفر الماكينة (Machine Zero Point) M فى مخارط CNC خلف الظرف مباشرة على محور الدوران وهذه النقطة من الصعب أن تنسب اليها احداثيات النقط فى البرنامج المراد تصميمه والتى تشكل المسارات المختلفة للمنتج المراد الحصول عليه لذا فمن المتاح اختيار نقطة بديلة تقع على محور الدوران أيضا وتنسب أبعادها لنقطة M ولكن فى مكان يسهل على المبرمج أن ينسب نقاطه اليها


وهذا يتم بثلاث طرق هى:-
الطريقة الأولى
اختيار نقطة الصفر الجديدة W (Workpiece Zero Point)على مرحلة واحدة - وهى نقطة تقع على وجه المشغولة- وذلك باستخدام أمر ازاحة الصفر (Zero Offset) وهنا نجد أن هناك أربعة أكواد تقوم بعمل نفس المهمة وهى ازاحة الصفر ألا وهى (G54,G55,G56,G57) فللمبرمج مطلق الحرية فى اختيار أى من هذه الأكواد لاعطاء أمر ازاحة الصفر داخل البرنامج والشكل التالى يبين كيفية كتابة هذا الأمر :-
















الطريقة الثانية

وهى اختيار نقطة الصفر باستخدام الأمر G58
(Programmable Zero Offset) ويعنى هذا الأمر أن قيمة الازاحة من نقطة صفر الماكينة الى نقطة صفر الشغلة سيكتب داخل البرنامج الى جوار G58 كما هو مبين فى الشكل التالى :


الطريقة الثالثة

وفيها يتم اختيار نقطة الصفر باستخدام الأمرين G54+G58:
أى أن الازاحة من نقطة صفر الماكينة M الى نقطة صفر الشغلة W سيتم على مرحلتين المرحلة الأولى من نقطة M الى نقطة A والمرحلة الثانية من نقطة A الى نقطة W كما هو مبين فى الشكل التالى :







طريقة تحديد نقطتي A ,W على الماكينة بواسطة
( (G54+G58

بعد تشغيل الماكينة وفى وضع التشغيل اليدوي JOG نتبع الخطوات التالية :
1- نختار وضع مناسب من برج العدة ليس عليه عدة قطع وذلك بواسطة زر تغيير العدة .
2- نحرك برج العدة يدويا فى اتجاه الظرف وذلك بواسطة زر وتكون الحركة فى هذا الاتجاه بحذر شديد حتى يتم التلامس بين سطحي البرج والظرف .
3- نأخذ القيمة المسجلة على شاشة الحاسب فى وضع التلامس هذا فى اتجاه Z لنسجلها فى الصفحة الخاصة بـ G54

إختيار شروط التشغيل

يحتاج تخطيط العمليات إلى إختيار شروط التشغيل لكل خطوة و ذلك يعنى بالتحديد إيجاد قيم سرعة القطع و التغذية و عمق القطع التى تعتبر المتغيرات الأساسية لأى عملية تشغيل حيث أنها تؤثر تأثيرا مباشراً على أدائها من خلال تأثيرها على قوى القطع و القدرة المستنفذة و درجة الحرارة فى منطقة القطع و عمر العدة و دقة التشغيل و جودة التشطيب و هو ما يؤثر بالتالى على معدل إزالة المادة من سطح الشغلة و من ثم على معدلات الإنتاج و زمن التشغيل و تكلفة القطعة ، لذلك يؤدى سوء إختيار شروط القطع إلى انخفاض الإنتاجية و تدهور مستوى جودة المنتج و إرتفاع تكلفة التصنيع , و يتم تحديد قيمه شروط القطع حسب الترتيب الأتى :

أولاً : - عمق القطع :
هو مسافة دخول العدة القاطعة عموديا على سطح الشغل و فى الإتجاه العمودى على إتجاه حركة التغذية و تتحدد قيمته بعمق الطبقة المراد إزالتها من سطح الشغل فى كل مشوار تغذية لإزالة سماح التشغيل Machining Allowance وصولا من الخامة إلى المنتج النهائى فى مشوار واحد أو فى عدة مشاوير تغذية و يتضمن ذلك إزالة سماح التشغيل المخصص للتخلص من العيوب الناشئة من العمليات السابقة على الشغلة مثل عدم الاستدارة أو عدم الإستقامة أو عدم الإستواء و خشونة السطح و أخطاء الأبعاد ... إلخ فضلا عن التغير فى حالة طبقات السطح مثل ما يحدث من تصلد نتيجة لعمليات التشكيل على البارد كالدرفلة و السحب و خلافه أو تولد الإجهادات الداخلية من عمليات تشكيل أو تشغيل سابقة أو الإجهادات الحرارية الناتجة من التبريد غير المنتظم خلال الصب أو التشكيل على الساخن أو المعالجة الحرارية أو تأكسد السطح ... إلخ و هو ما ينتج عنه ما يسمى بالطبقة الغشيمة ( Hard Skin) و تتراوح قيمة عمق القطع فى حالة التخشين التى تستخدم لإزالة العيوب المذكورة ما بين 2 إلى 10 مم حسب حالة توريد الخامات ( مسبوكات – مطروقات – مدرفلة على الساخن - مدرفلة على البارد ... إلخ ) و خصائص المادة المراد تشغيلها( المتانة - الصلادة ) و نوع عملية التشغيل و حالتها ( تخشين – تنعيم ) والجساءة الإستاتيكية و الديناميكية لمنظومة التشغيل بأكملها و طاقة الماكينة المستخدمة و بشرط ألا يتجاوز أقصى قيمة لعمق القطع = 0.6 x عرض الحد القاطع x جيب زاوية المقابلة
و يستخدم عمق قطع : فى حدود 0.5 إلى 1 مم فى حالة التشطيب المتوسط لإزالة العيوب الناتجة من عملية التخشين بينما يستخدم عمق قطع 0.25 إلى 0.5 مم فى حالة التشغيل الدقيق 0

ثانياً : - التغذية :
هى مقدار ما تتحركه العدة بالنسبة للشغلة فى وجود حركة القطع الأساسية استمرارا لعملية إزالة الرايش و تعطى التغذية فى حالة كل من الخراطة و الثقب و البرغلة و التخويش بوحدات ( مم / لفة ) و تعطى فى حالة المكاشط بوحدات ( مم / للمشوار ) بينما تحدد قيمة التغذية فى حالة التفريز بوحدات ( مم / للسنة ) أولاً لضمان عدم زيادة تحميل أسنان السكينة ثم يحسب منها قيمة سرعة التغذية بوحدات ( مم / دقيقة ) و تؤخذ التغذية فى حالة كل من التجليخ الأسطوانى و التجليخ السطحى على النحو التالى : -
التجليخ الأسطوانى : ت = 1 ÷ 3 إلى 3 ÷ 4 عرض حجر التجليخ لكل لفة من الشغلة .
التجليخ السطحى : ت = 1 ÷ 3 إلى 3 ÷ 4 عرض حجر التجليخ لكل مشوار .
إختيار قيمة التغذية:

يتم إختيار قيمة التغذية من الجداول حسب نوع عملية التشغيل و مستوى التشغيل المطلوب ( تخشين أو تنعيم ) ففى حالة التخشين تؤخذ أكبر قيمة تسمح بها طاقة منظومة التشغيل و جساءتها بحيث لا تؤدى إلىانهيار أى من عناصرها أو تسبب التحميل الزائد للماكينة أو إنحناء الشغلة أو العدة القاطعة أو إفلات أى منهما من المثبتات الخاصة بهما و فى حالة التنعيم تختار أكبر قيمة تغذية تؤدى إلى تحقيق مستوى الدقة و درجة التشطيب المطلوبة و يوضح الجدول رقم ( 6 ) قيم التغذية المعتادة فى عمليات التشغيل المختلفة و يراعى إختيار القيم الأصغر فى حالات المواد الأعلى متانة و إختيار القيم الأكبر فى حالات المواد الأقل متان

جدول رقم ( 6 ) قيم التغذية لعمليات التشغيل المختلفة لصلب St 50


عملية
التشغيل
خراطة
مم / لفة
ثقب
مم / لفة
كشط
مم /
للمشوار تفريز
وجهى محيطى طرفى
قطر<20مم قطر>20مم
مم / للسنة
تخشين 0.3 - 1 0.1 - 0.5 0.3 - 3 0.1 - 0.5 0.1 - 0.2 0.03 - 0.05 0.05 - 0.1
تشطيب متوسط 0.05 - 0.1 0.05 - 0.1 0.1 - 0.2 0.05 - 0.1 0.05 - 0.1 0.02 - 0.03 0.03 - 0.05
تنعيم 0.025 - 0.05 - - 0.025 - 0.05 0.025 - 0.05 0.01 - 0.02 0.02 - 0.03

سرعة التغذية : تستخدم سرعة التغذية ( مم / دقيقة ) فى الأحوال الآتية : -

- لحساب زمن التشغيل : زمن التشغيل =

- إختيار التغذية على ماكينات التفريز العادية ( مم/ دقيقة ) حيث أن التغذيات غير مرتبطة بسرعة الدوران كما فى حالة الخراطة والثقب .
- إختيار التغذية على ماكينات التشغيل و مراكز التشغيل ذات التحكم العدد

ثالثاً : - سرعة القطع :

هى السرعة الخطية لحركة القطع النسبية بين العدة القاطعة و الشغلة 0 و تنتج من دوران الشغل فى حالة الخراطة و من دوران العدة القاطعة فى حالة التفريز و الثقب و التجليخ ، بينما تعرف بأنها السرعة الخطية المتوسطة خلال مشوار القطع فى حالة المكاشط ، و يتم حساب سرعة القطع كما يلى : -
‌أ- فى حالة حركة القطع الدورانية ( للعدة أو الشغلة )

سرعة القطع ع = ( م / دقيقة )

ق = قطر العدة أو الشغل أيهما تدور ( مم )
ن = سرعة الدوران لفة / دقيقة
ط = النسبة التقريبية = 3.14

‌ب- فى حالة حركة القطع الترددية للمكاشط

سرعة القطع ع = ( مم / دقيقة )
ل = طول المشوار الطولى ( مم )
ن = سرعة التردد ( مشوار/ الدقيقة )
ك = نسبة سرعة القطع إلى سرعة الرجوع ( تحدد من الماكينة المستخدمة )

و يتم إختيار سرعة القطع ( ع ) من الجداول جدول رقم ( 8 ) مثلا حسب مادة الشغل و مادة العدة القاطعة و نوع عملية التشغيل لعمر محدد للعدة فى حالتى التنعيم و التخشين ( حسب قيمة التغذية ) على ألا تتعدى القدرة اللازمة للتشغيل قدرة المحرك الكهربى المستخدم و يلاحظ أن سرعة القطع المسموح بها لعمر محدد للعدة القاطعة تقل بزيادة صلادة و متانة مادة الشغلة بينما تزداد مع صلادة العدة القاطعة كما يؤدى إستخدام سوائل التبريد إلى زيادة 10% إلى20% فى السرعة المسموح بها عن القطع الجاف و هى فى حالة التنعيم أعلى منها فى حالة التخشين بحوالى 50% و عند زيادة سرعة القطع عن القيمة المسموح بها فى كل حالة ينخفض عمر العدة القاطعة بدرجة كبيرة فمثلا عند زيادة سرعة القطع بنسبة 20% ينخفض عمر العدة القاطعة بنسبة 67% للعدد المصنوعة من صلب السرعات العالية بينما ينخفض بنسبة 50% للعدد الكربيدية .
حساب سرعة الدوران أو التردد من سرعة ال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mohsen-cnc.yoo7.com
abdo smil



تاريخ التسجيل : 15/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: مخرطه (cnc)   الخميس 18 نوفمبر 2010, 19:32

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alipen91



تاريخ التسجيل : 08/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: مخرطه (cnc)   الأربعاء 08 ديسمبر 2010, 20:21

الف شكر علي الموضوع
ارجو من سيادتكم التكرم بوضع فيديو تشغيل المخرطةcnc
حيث انني مدرس عملي والمخرطة جاءت الينا جديدة ولم نعرف عنها شيء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin


الدوله/المدينه الدوله/المدينه : الزقازيق -مصر
تاريخ الميلاد : 07/01/1964
تاريخ التسجيل : 01/03/2010

مُساهمةموضوع: شكر   الخميس 09 ديسمبر 2010, 06:19

اخى الفاضل حدد نوع الماكينه وطرازها ورقمها وبلد صنعها حتى نتمكن من الرد على استفساراتكم

ومع وافر التحيه والاحترام

منتدى التشغيل المكنى
مهندس/ عبدالمحسن محمد
منتدى التشغيل المكنى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mohsen-cnc.yoo7.com
 
مخرطه (cnc)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المخرطة CNC :: الفئة الأولى :: قسم المخرطة ,cnc-
انتقل الى: