منتدي المخرطة CNC
زائرنا الكريم
زيارتكم تسرنا ولها حسابات عندنا فلاتحرمنا بكرم تسجيل اسمائكم بمنتدى مهندسين التشغيل المكنى(هدفنا تبادل المعلومات الثقاقيه والفنيه)

مهندس/عبدالمحسن عبدالعزيز

منتدي المخرطة CNC

خراطه-تفريز-cnc
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
يشكرالمهندس عبدالمحسن محمدعبدالعزيز السادة الزملاء وهم المهندس محمد ابراهيم خلف الله /محيى عبدالمجيد شحاته/علاء الدين اسماعيل/محمدالهادى عبد المجيد/صبحى سيداحمد/ابوزيد عبدالعزيز/احمد شاكر/عاطف عامر/سامح محمد عبدالحليم/صبرى عبدالله/اسامه جمال/وجميع المهندسين الزملاء
يرحب المهندس عبدالمحسن محمدعبدالعزيز /بجميع اعضاء المنتدى وبأسره المكانيكا العلمى بالفنيه المتقدمه وهم احمد العجوز/عبد الرؤف مصطفى /جمال عبدالمحسن/محسن على امام
المهندس/عبدالمحسن عبدالعزيز يرحب بكم فى منتدى التشغيل المكنى ويرحب بأسره الفنيه المتقدمه خمس سنوات واسره الشهيد طيار
المواضيع الأخيرة
» تحميل برنامج box ford v 10 cad cam
الأحد 13 مارس 2016, 18:30 من طرف طا لب

» سلسلسه شرح الهوب ماشين
السبت 27 فبراير 2016, 09:18 من طرف Admin

» كتاب فى cnc
الأحد 08 نوفمبر 2015, 07:21 من طرف ممدوح السيسى

» كاوتش السيارات
الأحد 14 ديسمبر 2014, 15:55 من طرف Admin

» كتاب عمليات التشغيل للصف الخامس في المدارس الفنية المتقدمه نظام 5 سنوات
الجمعة 29 أغسطس 2014, 10:56 من طرف ممدوح السيسى

» صناعه التروس بانواعها
السبت 31 مايو 2014, 20:11 من طرف mhmd

» انواع المخارط
السبت 10 مايو 2014, 22:43 من طرف hasan86

» CNC & CAM Programming
الثلاثاء 06 مايو 2014, 22:21 من طرف أمير المرناقي

» برنامج box ford
الخميس 27 مارس 2014, 03:05 من طرف elgammal

منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ديسمبر 2016
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 ترس دودي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abdelmohsen



الدوله/المدينه الدوله/المدينه : مصر/الزقازيق(abd.cnc7@yahoo.com )
تاريخ الميلاد : 07/01/1964
تاريخ التسجيل : 01/03/2010

مُساهمةموضوع: ترس دودي   الثلاثاء 12 مارس 2013, 18:43

[quote]ترس دودي[/quot





دودة وترس دودي


الترس الدودي هونظام تروس تتشابك فيه الدودة (وهي ترس على شكل برغي) مع ترس دودي (يشبه في مظهره الترس الأسطواني، ويعرف أيضًا باسم العجلة الدودية). وغالبًا ما يحدث لبس نتيجة الاستخدام غير الدقيق لمصطلح الترس الدودي وذلك إما بالإشارة إلى الدودة أو الترس الدودي أو التدوير الدودي كوحدة.

على غرار أنظمة التروس الأخرى، يمكن للترس الدودي تخفيض سرعة الدوران أو السماح بالانتقال إلى عزم دوران أعلى. وتوضح الصورة قسمًا من صندوق تروس مزود بترس دودي يتم تدويره باستخدام دودة. وتعتبر الدودة مثالاً لـ البرغي، وهي إحدى الآلات البسيطة الست.



محتويات


[أخف]

  • 1 الشرح
  • 2 الأنواع
  • 3 اتجاه نقل الحركة
  • 4 الاستعمالات والتطبيقات
  • 5 الدودة اليسرى واليمنى
  • 6 التصنيع
  • 7 انظر أيضًا
  • 8 المراجع

    • 8.1 قائمة المصادر

  • 9 وصلات خارجية

[عدل] الشرح






ترس دودي مزودة بدودة رباعية البدء


يكون صندوق التروس المصمم باستخدام دودة وعجلة دودية أصغر بكثير من نظيره المصنوع من التروس الأسطوانية البسيطة، كما يكون مزودًا بمحاور تدوير متشابكة مع بعضها البعض عند 90 درجة. في الدودة أحادية البدء،
ومع كل دورة بمقدار 360 درجة، فإن الترس الدودي يدفع سنًا واحدًا من
الترس. لذلك، بغض النظر عن حجم الدودة (على الرغم من الحدود الهندسية
المعقولة)، فإن معدل الترس هو "حجم الترس الدودي - إلى 1". بالنسبة
لترس البدء الفردي، سيعمل 20 سنًا من الترس الدودي على خفض السرعة بنسبة
20:1. ومع التروس الأسطوانية، يتوافق الترس المزود بـ 12 سنًا (أصغر حجم
مسموح به، إذا تم تصميمه للمهام الهندسية بشكل جيد) مع 240 سنًا من أسنان
الترس لتحقيق النسبة نفسها 20:1. لذا، إذا تشابهت الخطوط القطرية لكل ترس،
من حيث الحجم المادي للترس المزود بـ 240 سنًا والترس المزود بـ 20 سنًا،
فإن نظام التروس الدودي يكون أصغر حجمًا بشكل ملحوظ.





يتميز الكمان الأجهر بتروس دودية كآليات لضبط النغمات


[عدل] الأنواع


هناك ثلاثة أنواع مختلفة للتروس يمكن استخدامها في الترس الدودي.

أولها التروس الدودية بلا خانق وهذه التروس ليس فيها خانق
أو أخدود، ويتم تدويرها حول محيط الدودة أو العجلة الدودية. وثانيها
التروس الدودية أحادية الخانق، حيث يوجد خانق في العجلة الدودية. والنوع
الأخير وهو التروس ثنائية الخانق التى تحتوي على ترسين مزودين بخانق. ويمكن
دعم الحمولة الأعلى بواسطة هذا النوع من التروس.[1]

تحتوي الدودة المغطاة (الساعة الرملية) على سن أو أكثر ويزداد قطرها من منطقة الوسط باتجاه كلتا النهايتين.[2]

يتكون الترس الدودي مزودج الغطاء من دودات مغطاة تتشابك مع التروس الدودية المغطاة بالكامل. وتعرف أيضًا بالتروس الدودية الكروية.[3]

[عدل] اتجاه نقل الحركة


على عكس التروس العادية، فإن اتجاه نقل الحركة (ذراع الإدخال عكس ذراع
الإخراج) لا يمكن عكسه باستخدام نسب التخفيض الكبيرة، وذلك بسبب الاحتكاك
الكبير بين الدودة والعجلة الدودية عند استخدام الدودة أحادية البدء (لولب
واحد). ويمكن الاستفادة من هذه الميزة عند الرغبة في القضاء على أي إمكانية
إخراج تتحكم في الإدخال. عند استخدام الدودة متعددة البدء (لولبية
متعددة)، ستنخفض النسبة وفقًا لذلك، وقد يستدعي الأمر تخفيض تأثير الكبح للدودة والترس الدودي ليزيد من قدرة الترس على التحكم في الدودة.

وتعرف أنظمة التروس الدودية التي لا يقوم فيها التروس بتدوير الدودة بأنها ذاتية الغلق.
وسواء كانت الدودة والترس ذاتيا الغلق يعتمدان على زاوية السبق وزاوية
الضغط ومعامل الاحتكاك، فمن الصواب أن نقول أن هذه الدودة والترس سيكونان
ذاتيا الغلق تقريبًا إذا كان ظل زاوية السبق أقل من معامل الاحتكاك.

[عدل] الاستعمالات والتطبيقات






ترس دودي يتحكم في بوابة. ولن يتغير موضع البوابة بعد ضبطه


في السيارات التي كان يتم تصنيعها في أوائل القرن العشرين وقبل استعمال
نظام التوجيه المعزز، كان أثر انخفاض ضغط الهواء فجأة في إحدى العجلات
الأمامية أو انفجارها يؤدي إلى لسحب آلية التوجيه في اتجاه جانب الإطار
المفرغ من الهواء. وينخفض هذا الأثر نتيجة لاستعمال الترس الدودي. ومن ضمن
التطويرات التي تسبب فيها الترس الدودي استعمال محامل التروس الكروية
للحد من القوى الاحتكاكية، والسماح بملاحظة بعض قوى التوجيه في العجلة على
أنها أداة مساعدة للتحكم في السيارة والتحكم بطريقة كبيرة في خفض الإجهاد
المسبب لمشاكل التوجيه بدرجة كبيرة.

تعتبر التروس الدودية إحدى الوسائل صغيرة الحجم لخفض السرعة بدرجة كبيرة وزيادة عزم الدوران. تتميز المحركات الكهربية
الصغيرة بوجه عام بأنها عالية السرعة وذات عزم دوران منخفض؛ إضافة إلى ذلك
يُزيد الترس الدودي مدى التطبيقات المناسبة لذلك، وخاصة عند معرفة درجة
الإحكام للترس الدودي.

تستخدم التروس الدودية في المكابس وفي الدرفلة وفي الناقل الهندسي وفي آلات الصناعات التعدينية وفي الدفات. إضافة إلى رؤوس الفارزة والقواعد الدوارةالموضوعة باستخدام محركات الدودة المزدوجة عالية الدقة مع ارتجاع قابل للتعديل. تستخدم التروس الدودية في العديد من المصاعد (المعروفة في الإنجليزية الأمريكية باسم المصعد) ويستخدم في محرك المصاعد نتيجة لحجمها الصغير والتوافق مع الترس.

في عصر السفن الشراعية، كان استعمال الترس الدودي للتحكم في الدفة
تقدمًا عظيمًا. قبل استعمال الترس الدودي، استُخدم الحبل المحرك للتحكم في
الدفة، ونتيجة لما تتسبب فيه الأمواج العاتية من قوة كبيرة مؤثرة بذلك على
الدفة، فيستلزم الأمر الاعتماد على العديد من الرجال لتوجيه السفينة، مع
بعض المحركات ذات العجلات الطويلة القطر للسماح لطاقم السفينة المكون من
أربعة رجال فأكثر بتشغيل الدفة.





المحرك النهائي لإحدى الشاحنات في الثلاثينيات من القرن العشرين


استخدمت التروس الدودية في بعض المحاور الخلفية للسيارات على الرغم من عدم وجود الترس التفاضلي
في هذه الحقبة الزمنية). واستفادوا من ميزة موقع الترس الموجود إما في
أعلى القمة أو في أسفل القاع في عجلة الترس التفاضلي. في العقد الثاني من
القرن العشرين، شاع في الحافلات وضع الترس الدودي في القمة لضمان سهولة
التحرك على الطرق الموحلة. وفي العشرينيات من القرن العشرين، استخدمتها
شركة ستوتز (Stutz) في سياراتها؛ للحصول على طابق أسبق من منافسيها وثُبت هذا الترس في القاع. ومثال على ذلك بيجو 404
التي يعود تاريخها لفترة الستينيات من القرن العشرين. يدعم الترس الدودي
الترس التفاضلي، الذي يحمي السيارة من التراجع. وترجع هذه الكفاءة إلى
الحاجة الشديدة لتخفيض النسب.

يعتبر الترس التفاضلي من نوع تورسن
استثناءً طارئًا على ذلك، حيث تُستخدم الدودات والتروس الدودية الضخمة
مكان الترس المخروطي للترس التفاضلي المفتوح بشكل تقليدي. برز الترس
التفاضلي من نوع تورسن بدرجة كبيرة في السيارة الحربية المتعددة الأغراض (HMMWV) وبعض سيارات هامر التجارية، وكترس تفاضلي مركزي في بعض أنظمة السيارة الرباعية الدفع، مثل أودي كواترو. في كثير من الأحيان تستخدم الشاحنات الثقيلة جدًا، مثل الشاحنات المستخدمة لحمل مواد البناء الترس التفاضلي لزيادة قوة الشاحنة. لا يعتبر الترس الدودي ذو أثر فعال مثل الترس الهيبودي، ودائمًا ما تحتوي هذه الشاحنات على غطاء كبير للترس التفاضلي، بحجم كبير متطابقًا مع زيت الترس وامتصاص وتبديد الحرارة المعينة.

وتستخدم التروس الدودية كآلية لضبط النغمات في العديد من الآلات الموسيقية، بما في ذلك الجيتار والكمان والمندولين والبوزوكي والعديد من آلات البانجو (على الرغم من أن معظم آلات البانجو المتطورة تستخدم تروس تداورية أو أوتاد احتكاك). يطلق على جهاز ضبط النغمات في الترس الدودي رأس الآلة.

تستخدم التروس الدودية البلاستيكية في كثير من الأحيان في المحركات
الكهربائية المُشغلة بالبطاريات، لتوفير مخرج بسرعة زاوية أقل (دورات أقل
في الدقيقة) من المحرك، والتي تعمل بطريقة جيدة في السرعة العالية تمامًا.
في كثير من الأحيان يستخدم نظام محرك الترس الدودي في لعب الأطفال والأجهزة
الكهربائية الصغيرة الأخرى.

يستخدم الترس الدودي في ماسك الخرطوم من نوع يوبيل أو المشابك من نوع يوبيل؛ يحتوي المسمار المشدد على دودة ذات حلق تشترك مع الفتحات على شريط المشبك.

أحيانًا يُصمم الترس الدودي للتشغيل في الاتجاه المعاكس، ناتجًا عن
دوران زراع الإخراج بطريقة أسرع من زراع الإدخال. قد تتضح لنا الأمثلة في
بعض نابذات مرافق بدء الحركة (المانيفلا) أو أداة ضبط آلة النفخ الموسيقية في أي صندوق موسيقي.

[عدل] الدودة اليسرى واليمنى






استخدام الترس الحلزوني والدودي


يعتبر الترس الحلزوني في الناحية اليمنى أو دودة الناحية اليمنى الأداة
التي من خلالها تتجه السنون تجاه عقارب الساعة وكأنها تتراجع من مراقب على
المحور. تكون الاتجاهات، سواء الناحية اليمنى أو اليسرى، متماثلة في الأداء
المتميز للبراغي اللولبية، الداخلية والخارجية على حد سواء. يجب أن يكون
الترسان الحلزونيان الخارجان المشغلان على المحاور المتوازية من جانبين
معاكسين. ويجب أن يكون الترس الحلزوني الداخلي وترسه الصغير من نفس
الناحية.

يعتبر الترس الحلزوني في الناحية اليمنى أو دودة الناحية اليمنى هو
الأداة التي من خلالها تتجه السنون عكس عقارب الساعة وكأنها تتراجع من
مراقب على المحور.[4]

[عدل] التصنيع


تكون العجلات الدودية في البداية مشقوقة لجعل الأسنان خشنة وبعد ذلك مخددة للأبعاد النهائية.[5]

[عدل] انظر أيضًا



  • قائمة مصطلحات التروس
  • تروس الالتفاف

[عدل] المراجع




  1. ^ Worm Gears. accessed 2009-05-01.
  2. ^ Gear Nomenclature, Definition of Terms with Symbols. American Gear Manufacturers Association. ص. 3. ISBN 1-55589-846-7. OCLC 65562739. ANSI/AGMA 1012-G05.
  3. ^ Gear Nomenclature, Definition of Terms with Symbols. American Gear Manufacturers Association. ص. 4. ISBN 1-55589-846-7. OCLC 65562739. ANSI/AGMA 1012-G05.
  4. ^ Gear Nomenclature, Definition of Terms with Symbols. American Gear Manufacturers Association. ص. 72. ISBN 1-55589-846-7. OCLC 65562739. ANSI/AGMA 1012-G05.
  5. ^ Oberg 1917, pp. 213–214.


[عدل] قائمة المصادر



  • Oberg, Erik (1917). Spiral and worm gearing. The Industrial Press. [1].

[عدل] وصلات خارجية



  • Kinematic Models for Design Digital Library KMODDL‏
    Movies and photos of hundreds of working mechanical-systems models at Cornell University. Also includes an e-book library of classic texts on mechanical design and engineering.
  • Formulae & Calculations for Worm Drive
  • Various Metric Gears downloadable design specifications, 2D-3D models and catalogues

منتدى التشغيل المكنى
مهندس عبدالمحسن محمد عبدالعزيز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mohsen-cnc.yoo7.com
abdelmohsen



الدوله/المدينه الدوله/المدينه : مصر/الزقازيق(abd.cnc7@yahoo.com )
تاريخ الميلاد : 07/01/1964
تاريخ التسجيل : 01/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: ترس دودي   الثلاثاء 12 مارس 2013, 19:12

ارجو ان ينال اعجاب كل


من يبحث عن هذا الموضوع


الترس :-
هو عبارة عن أداة نقل الحركة الدائرية والقدرة من جزء في الآلة إلى آخر.
تُصنعالتروس بأحجام متعددة، وتتباين استخداماتها. وتتدرج من تروس دقيقة
كالتي تحرك عقاربالساعة إلى تروس كبيرة كالتي تحرك مروحة الدفع في ناقلات
النفط العملاقة.
وللترس نسبه تخفيض عالية للسرعات وتختلف التروس في اشكلها حسب نوع نقل
الحركة والقوة المبذولة لنقلها مع العلم ان الترس الحلزوني يتحمل اجهادات
اكبر من الترس العدل وذلك لان القوة المؤثرة علي الترس العدل تؤسر علي كامل
السنة اما في حالة الترس الحلزوني نجد ان التحميل يكون جزئي وتدريجي.



وينبغي عند نقل اي قوة ان تتدحرج اسنان التروس علي بعضها البعض وذلك ليقلل
من حدوث تاكل والضجيج الصادر عنها.
يتكون الترس البسيط من عجلة فلزية أو قرص فلزي بنتوءات تسمى الأسنانعلىمدى
الحافة. تعمل التروس دائمًا في ازدواج حيث تتشابك أسنان أحد الترسين
معأسنانالترس الآخر (تتعشق). ولكل ترس محور فلزي في مركزه. ويتصل محور أحد
التروس بمصدرللقدرة، كالمحرك الكهربائي. وعندما يدور المحور المتصل بمصدر
القدرة يدير معه ترسهالذي يقوم بإدارة الترس الآخر في الاتجاه المعاكس.
ويؤدي هذا إلى دوران محور الترسالآخر ليقوم بعمل نافع.
تُصنع معظم التروس من الفولاذ، ولكن تُستخدم مواد أخرى كالبرونز
والبلاستيكوالنايلون في صناعتها. وعادةً ما تُزيّت التروس الفلزية بالزيت
أو الشحم للحفاظعليها باردة أثناء الدوران. وتُصمم أسنان التروس بتقوّسات
خاصة للتقليل من الاحتكاكوالتذبذب والضجيج

وعند عملية تصميم اي ترس يوجد منحنين لعملية التصميم المنحني الأنفليوتي
والمنحني السايكلويدي والمستخدم في التطبيسقات الهندسية هو المنحني
الأنفليوتي وينشأ هذا المنحني بفرد خيط مشدود علي محيط دائرة ويمثل جانب
السن جزءا صغيرا من المنحني.
عند عملية تعشيق ترسين يجب ان يكونا نفس المديول والمديول هو وحدة قياس
اسنان التروس.
كيف تعمل التروس :-
تُستخدم التروس لزيادة أو تخفيض سرعةالدوران، فتمكِّن أجزاء مختلفة من
الآلة من العمل بسرعات مختلفة.
يكون أحد الترسين في كل زوج من التروس أصغر من الآخر. ويسمى هذا الترس
بالترس الصغير، ويكون عدد أسنانه أقل من الترس الكبير. وتحدد نسبة عدد
الأسنان فيالترس الصغير إلى عدد الأسنان في الترس الكبير السرعات النسبية
لكل ترس، ومقدار عزمالتدوير المنقول من ترس إلى آخر. فعلى سبيل المثال، إذا
كان عدد أسنان الترس الصغير 20 والكبير 60 فإن النسبة هي 1:3، ويدور الترس
الكبير دورة واحدة عندما يدور الترسالصغير 3 دورات. لذلك عندما يدير الترس
الصغير الترس الكبير، فإنه يقلل من سرعةالدوران بمقدار الثلثين، ولكنه
يضاعف عزم التدوير (التورك) ثلاثة أضعاف. وفي هذهالحالة، يعرف الترس الصغير
بأنه ترس التخفيض. وعندما يُدِير الترس الكبيرالترس الصغير، فإنه يعمل
بمثابة ترس تضعيف. فهو يزيد من سرعة الدوران ولكنه يخفضعزم التدوير.
الماكينات المستخدمة في عملية انتاجة - :
-1 الفريزة :-
وهي من ابسط الطرق لتصنيع التروس العدلة والحلزونية ويتم فيها مايسمي بجهاز
التقسيم ولاتستخدم في عملية الإنتاج الكمي. ويوجد منها نوعين رأسي وأفقي.

2-ماكينة الهوب وتستخدم في عمليات الإنتاج الكمي :-
وهي الماكينة الأشمل في صناعة التروس حيث تستخدم في صناعة جميع أشكال
التروس سواء كان عدل أو مخروطي أو مائل وتستخدم ايضا في تفتيح الترس الدودي
. ولاتستخدم مع هذه العملية زيوت تبريد ولكن تستخدم زيوت قطع فقط
-3 تفتيح مركب ويستخدم في صناعة التروس الداخلية:-
وهي ماكينة يكون فيها الحد القاطع عبارة عن ترس يتحرك حركة ترددية لأعلي
ولأسفل مع الدوران وكذلك مع دوران الشغلة المراد تفتيحها ويتم في هذا النوع
تفتيح مجموعة من الأسنان في وقت واحد وتستخدم في عمل التروس المركبة
والموج فى كل تجويف مرة كى تقطع نصف
الجانب الإنفليوتى للسنة بينما تتلوها الأخرى كى تقطع النصف الثانى. أما
حركة الشغلة فتكون دورانية بشكل يتناسب مع حركة السكينتين من خلال ظرف
يتحرك أوتوماتيكيا مقتربا ومبتعدا عن السكينتين, وتكون الزوايا عند أنتاج
ترسين مخروطيين للعمل معا على نقل الحركة عموديا فأن زاوية الترس الثانى
يتم إختيارها بزاوية بحيث يكون مجموعها مع زاوية الترس الأول مساوية
للزاوية 90 درجة.
اما بالنسبة لحساب نسب التخفيض بين التروس يمكن استخدام هذه المعادلة
البسيطة
( سرعة الترس القائد / سرعة الترس المنقاد ) = ( حاصل ضرب أسنان التروس
المنقادة / حاصل ضرب أسنان التروس القائدة)
ودة على مسافات متقاربة على نفس العمود
-4 التفتيح المخروطي :-
وهي ماكينة خاصة تستخدم في صناعة التروس المخروطية فقط وتستخدم سكنيتين
متضادتين يعملان بشكل ترددي حيث تقطع كل سكينةى
حركة الشغلة فتكون دورانية بشكل يتناسب مع حركة السكينتين من خلال ظرف
يتحرك أوتوماتيكيا مقتربا ومبتعدا عن السكينتين, وتكون الزوايا عند أنتاج
ترسين مخروطيين للعمل معا على نقل الحركة عموديا فأن زاوية الترس الثانى
يتم إختيارها بزاوية بحيث يكون مجموعها مع زاوية الترس الأول مساوية
للزاوية 90 درجة.
اما بالنسبة لحساب نسب التخفيض بين التروس يمكن استخدام هذه المعادلة
البسيطة
( سرعة الترس القائد / سرعة الترس المنقاد ) = ( حاصل ضرب أسنان التروس
المنقادة / حاصل ضرب أسنان التروس القائدة)
ونسبة التخفيض = عدد اسنان الترس المنقاد / عدداسنان الترس القائده

منتدى التشغيل المكنى
مهندس عبدالمحسن محمد عبدالعزيز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mohsen-cnc.yoo7.com
 
ترس دودي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المخرطة CNC :: الفئة الأولى :: منتدي العام للعلوم والكتب التعلمية :: دروس تقوية ومزكرات للطلبة-
انتقل الى: